قَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : «لَأَنْ تَغْدُوَ فَتَتَعَلَّمَ بَابًا مِنَ الْعِلْمِ خَيْرٌ مِنْ أَنْ تُصَلِّيَ مِائَةَ رَكْعَةٍ»

الأربعاء، 25 يناير 2012

التورع عن الشبهات


عن أبي محمد الحسن بن علي بن أبي طالب سبط رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وريحانته رضي الله عنهما قال : حفظت من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : (( دع ما يريبك إلى ما لا يريبك )) رواه الترمذي والنسائي . وقال الترمذي حديث حسن صحيح .

الأحد، 22 يناير 2012

السياسة الاقتصادية عند عمر بن عبد العزيز


في عصرِ عمرَ بن عبدِ العزيز رضي الله عنهُ جُمعت الزكاةُ ، وأرادَ أن يوزِعَها فلمْ يجدْ فقيرًا واحدًا في أنحاءِ الأمةِ ، وكانَ عمر يحكمُ أمةً تمتدُ حدودُها من الصينِ شرقًا إلى باريس غربًا ومن حدودِ سيبيريا شمالًا إلى المحيطِ الهندي جنوبًا ومع ذلك جمعَ الزكاةَ فلمْ يجدْ مسكينًا واحدًا يأخذُ الزكاة ....
لماذا لم يجد عمر رضي الله عنه فقيرًا في دولته؟ وماذا فعل بأموال الزكاة ؟

الاقتصاد الاسلامي

قضاء وقدر


>>مَا أَصَابَ مِن مُّصِيبَةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي أَنفُسِكُمْ إِلَّا فِي كِتَابٍ مِّن قَبْلِ أَن نَّبْرَأَهَا<< ، جفَّ القلمُ ، رُفعتِ الصحفُ ، قضي الأمرُ ، كتبت المقادير ، >> قُل لَّن يُصِيبَنَا إِلاَّ مَا كَتَبَ اللّهُ لَنَا <<، ما أصابك لم يكنْ لِيُخطئِك ، وما أخطأكَ لم يكنْ لِيُصيِبك ... .

السبت، 21 يناير 2012

فضائل الأذان


قال أبو هريرة رضي الله عنه » قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لو يعلم الناس ما في النداء والصف الأول ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا «
وعنه أيضا » أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إذا نودي بالصلاة أدبر الشيطان له ضراط حتى لا يسمع التأذين فإذا قضي التأذين أقبل فإذا ثوب بالصلاة أدبر فإذا قضي التثويب أقبل حتى يخطو بين المرء ونفسه فيقول : أذكر كذا أذكر كذا لما لم يكن يذكر حتى يظل الرجل ما يدري كم صلى « متفق عليهما
وقال أبو سعيد : » سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لا يسمع مدى صوت المؤذن جن ولا إنس ولاشيء إلا شهد له يوم القيامة « خرجه البخاري

الاقتصار على الحلال الطيب


عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : (( إن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيبا ، وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين فقال تعالى : ( يا أيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحا) وقال تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم ) ثم ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء يا رب ، يا رب ، ومطعمه حرام ومشربه حرام ، وملبسه حرام ، وغذي بالحرام فأنى يستجاب له )) رواه مسلم .

الأربعاء، 18 يناير 2012

لا تكن إمعة


لا تتقمص شخصية غيرك ولا تذُب في الآخرين. إن هذا هو العذاب الدائم ، وكثيرٌ هم الذين ينسون أنفسهم وأصواتِهم وحركاتِهم ، وكلامَهم ، ومواهبهم ، وظروفهم ، لينصْهرُوا في شخصيِّات الآخرين ، فإذا التكلّفُ والصَّلفُ ،والاحتراقُ ، والإعدامُ للكيان وللذَّات.
من آدم إلى آخر الخليقة لم يتفق اثنانِ في صورةٍ واحدةٍ ، فلماذا يتفقون في المواهبِ والأخلاق .
أنت شيءٌ آخرُ لم يسبق لك في التاريخِ مثيلٌ ولن يأتي مثُلك في الدنيا شبيه .
أنت مختلف تماماً عن زيد وعمرو فلا تحشرْ نفسك في سرداب التقليد والمحاكاة والذوبان .

الثلاثاء، 17 يناير 2012

الصهيونية تريد حكم العالم كله


التعريف:
الصهيونية حركة سياسية عنصرية متطرفة، ترمي إلى إقامة دولة لليهود في فلسطين تحكم من خلالها العالم كله. واشتقت الصهيونية من اسم (جبل صهيون) في القدس حيث ابتنى داود قصره بعد انتقاله من حبرون (الخليل) إلى بيت المقدس في القرن الحادي عشر قبل الميلاد. وهذا الاسم يرمز إلى مملكة داود وإعادة تشييد هيكل سليمان من جديد بحيث تكون القدس عاصمة لها.
وقد ارتبطت الحركة الصهيونية الحديثة بشخصية اليهودي النمساوي هرتزل الذي يعد الداعية الأول للفكر الصهيوني الحديث والمعاصرة الذي تقوم على آرائه الحركة الصهيونية في العالم.

تفسير سورة الاعلى


الاثنين، 16 يناير 2012

تَفَكَّر في يَومِ القِيَامَةِ


إخواني تفكروا في الحشر والمعاد، وتذكروا حين تقوم الأشهاد: إن في القيامة لحسرات، وإن في الحشر لزفرات، وإن عند الصراط لعثرات، وإن عند الميزان لعبرات، وإن الظلم يومئذ ظلمات، والكتب تحوى حتى النظرات، وإن الحسرة العظمى عند السيئات، فريق في الجنة يرتقون في الدرجات، وفريق في السعير يهبطون الدركات، وما بينك وبين هذا إلاَّ أن يقال: فلان مات، وتقول: رَبِّ ارجعوني، فيقال: فات.

الأربعاء، 11 يناير 2012

دار الحكمة ببغداد ودورها في تعريب العلوم وازدهار اللغة العربية


 د / أحمد عبد الحميد عبد الحق
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد خاتم الأنبياء والمرسلين وعلى آله وصحبه ، وبعد ..
فقد شغلت قضية تعريب العلوم ذهن المثقفين والأكاديميين العرب في العصر الحديث ، وما زال الرأي الغالب ـ للأسف ـ يرى عدم قدرة اللغة العربية على استيعاب العلوم الحديثة ، ويصر على تدريس تلك العلوم للطلاب في المعاهد العلمية والجامعات باللغات الأجنبية ، مع إن التاريخ يشهد ببراعة وقدرة اللغة العربية على استيعاب أي علم من العلوم ، وتقديم الألفاظ والأساليب المناسبة لأي فكرة تنقل من اللغات الأخرى ،ودون أن يحس القارئ للنص المترجم بأي فارق على الإطلاق ، بل أكاد أجزم أن النص الأعجمي لو أحسن ترجمته وتعريبه قد يجد فيه القارئ من الذوق والمتعة ما لا يجده عند قراءته لهذا النص في لغته الأم ،والدليل على ذلك القصص القرآني ، فرغم أن أكثره مصاغ على ألسنة أقوام قد تتعدى لغاتهم المائة لغة إلا أن القارئ لا يحس بذلك ، وقد يقرأ القارئ بعض سور القرآن الكريم فيجد فيها أحداثا تاريخية مختلفة الزمان والمكان واللسان تصاغ بلسان عربي مبين وبسياق فريد ،بحيث ينسى تماما أن تلك القصص لأناس غير عرب (1)..

معنى الصبر


أصل هذه الكلمة هو المنع والحبس، فالصبر حبس النفس عن الجزع واللسان عن التشكي، والجوارح عن لطم الخدود وشق الثياب ونحوهما ويقال: صبر صبير صبرا وصبر نفسه قال تعالى: (واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم) وقال عنترة:
فصبرت عارفة لذلك حرة ... ترسو اذا نفس الجبان تطلع

الشيعة الإمامية الاثنا عشرية


التعريف:
الشيعة  الإمامية الاثنا عشرية هم تلك الفرقة من المسلمين الذين زعموا أن عليًا هو الأحق في وراثة الخلافة  دون الشيخين وعثمان رضي الله عنهم أجمعين وقد أطلق عليهم الإمامية لأنهم جعلوا من الإمامة القضية الأساسية التي تشغلهم وسُمُّوا بالاثنى عشرية لأنهم قالوا باثني عشر إمامًا دخل آخرهم السرداب بسامراء على حد زعمهم. كما أنهم القسم المقابل لأهل السنة والجماعة في فكرهم وآرائهم المتميزة، وهم يعملون لنشر مذهبهم ليعم العالم الإسلامي.

الثلاثاء، 10 يناير 2012

التكليف بما يستطاع


عن أبي هريرة عبد الرحمن بن صخر رضي الله تعلى عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول : (( ما نهيتكم عنه فاجتنبوه وما أمرتكم به فأتوا منه ما استطعتم فإنما أهلك الذين من قبلكم كثرة مسائلهم واختلافهم على أنبيائهم )) رواه البخاري ومسلم.

هل هنالك إله؟


كتبه: مالكولم دنكان وينسر، الابن - طبيب باطني
حاصل على درجة البكالوريوس في علم الحيوان من كلية هويتن - ودكتوراه في الطب من جامعة نورث وسترن.
من الممكن ان تصاغ المشكلة التي تدور حول صحة الدين وسلامته صياغة عملية في السؤال الآتي: هل هنالك إله؟ وهل يهتم بالإنسان اهتماما شخصيا؟ انني أعتبر هذا السؤال على درجة كبيرة من الأهمية.
وبرغم ان هنالك كثيرا من المسوغات الفلسفية لوجود إله لهذا الكون واتصافه بصفات خاصة، فان هنالك طريقتين أساسيتين من الوجهة العلمية لاثبات وجود إله. اما إحداهما فتقوم على استخدام العلوم الطبيعية، واما الاخرى فتعتمد على المراجع التاريخية.

الأحد، 8 يناير 2012

المسلمون في فرنسا


يدّعي هؤلاء الذين يؤمنون بما يسمى «صدام الحضارات» أن الإسلام لا يمكن أن يزدهر في الغرب دون أن يوجد تهديدا هناك. إلا أن حديثا كهذا لا يجد سوى آذانا صماء في فرنسا، حيث تواجد الإسلام منذ العصور الوسطى، رغم أن ذلك كان بأعداد صغيرة جدا في البداية.

الاثنين، 2 يناير 2012

سقوط غرناطة: يوم 2 يناير1492


محمد فاروق الإمام

ألا زال العرب والمسلمون يذكرون الأندلس (الفردوس المفقود) وهم يسيرون على نفس الخطى التي سارت عليها دول الطوائف والإمارات الأندلسية بعد أكثر من ستمائة عام على فقدان هذا الفردوس؟!..
وحتى لا ننسى ونحن نتقلب على جمر الانشقاقات والصراعات والاقتتال، واحتساء كؤوس مرارة ظلم الحكام الديكتاتوريين وجور الأنظمة الاستبدادية الشمولية وحنظل فعالهم، واللجوء في حل مشاكلنا وحماية أوطاننا إلى الأعداء بمختلف مسمياتهم لينصفونا من ظلم الظالمين المستبدين ويساعدونا في تحرير أوطاننا من المحتلين (معادلة يصعب فهمها)!!

سورة الناس


 شرح الكلمات :
{ أعوذ } : أي أحصن وأستجير .
{ برب الناس } : أي خالقهم ومالكهم .
{ ملك الناس } : أي سيد الناس ومالكهم وحاكمهم .
{ إله الناس } : أي معبود الناس بحق إذ لا معبود سواه .
{ من شر الوسواس } : أي من شر الشيطان سمى بالمصدر لكثرة ملابسته له .
{ الخناس } : أي الذي يخنس ويتأخر عن القلب عند ذكر الله تعالى .
{ في صدور الناس } : أي في قلوبهم إذا غفلوا عن ذكر الله تعالى .
{ من الجنة والناس } : أي من شيطان الجن ومن شيطان الإِنس .